Rabie falah school

منتدى مدرسة الدكتور محمد ربيع فلاح الثانوية بنات *بمدينة ديرب نجم *محافظة الشرقية مصر

المواضيع الأخيرة

» * نماذج من خريطة المنهج للمواد الدراسية: خريطة المنهج لمادة اللغة الفرنسية الصف الثانى
الأربعاء مارس 04, 2015 9:33 pm من طرف gmiissa

» جدول حصص المدرسة 8-2-2015
الجمعة فبراير 06, 2015 10:50 pm من طرف Gamal Asker

» نتيجة نصف العام للصف الاول والثانى الثانوى 2015
الأربعاء يناير 21, 2015 6:22 am من طرف Gamal Asker

» الكاتب والاديب عبد الله مهدى وكتاب جديد
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 10:18 am من طرف Gamal Asker

» الجدول العام 29-11-2014
الجمعة نوفمبر 28, 2014 8:47 am من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة 21/11/2014
الجمعة نوفمبر 21, 2014 4:40 pm من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة
الجمعة نوفمبر 14, 2014 8:13 am من طرف Gamal Asker

» استغاثة إنسانية لمعلمى ادارة ديرب نجم
الخميس نوفمبر 06, 2014 8:08 am من طرف ahmed

» le futur simple
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:41 am من طرف Gamal Asker

منتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد يناير 26, 2014 2:29 pm

مواقع البحث العالمية


    مصطلحات تربوية مهمة للمعلم عربى فرنسى

    شاطر

    Gamal Asker
    المشرف على الموقع
    المشرف على الموقع

    عدد المساهمات : 226
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 27/08/2010

    مصطلحات تربوية مهمة للمعلم عربى فرنسى

    مُساهمة من طرف Gamal Asker في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 9:32 pm

    مصطلحات تربوية مهمة للمعلم




    الإبداعCreativity :



    هو مزيج منالقدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية مناسبة فإنهاتجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات تفكيرهأكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته الشخصية أو خبرات أقرانه.



    الاختبار Test Examination:



    هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أوأدائه في محتوى دراسي معين، مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين


    .

    الاختبارالتحصيليAchievement Test :





    هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بهاقياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.



    أساليب التدريس Teaching Techniques :



    إجراءات خاصة يقوم بها المعلم ضمن الإجراءات العامة التي تجري فيموقف تعليمي معين، فقد تكون طريقة المناقشة واحدة، ولكن يستخدمها المعلمون بأساليب متنوعة كالأسئلة والأجوبة، أو إعداد تقارير لمناقشتها.



    الاستدلال Inference:



    هو عملية تهدف إلى وصول المتعلم إلى نتائج معينة، على أساس من الأدلةوالحقائق المناسبة الكافية، حيث يربط المتعلم ملاحظاته ومعلوماته المتوفرة عن ظاهرةما بمعلوماته السابقة عنها، ثم يقوم بإصدار حكم يفسر هذه المعلومات أويعممها.



    الاستقراء Induction:



    هو عملية تفكيرية يتم الانتقال بها من الخاص إلى العام أو من الجزئيات إلى الكل، حيث يتم التوصل إلى قاعدة عامة من ملاحظة حقائق مجردة.



    الاستقصاء Investigation:



    عملية نشطة يقوم بها المتعلم باستخدام مهارات عملية أو عقلية للتوصل إلى تعميم أو مفهوم أو حل مشكلة.



    الاستنتاج Deduction:



    هو عملية تفكيرية تمكن المتعلم من الوصول إلى الحقائق بالاعتماد على مبادئ وقوانين وقواعد صحيحة، فينتقل فيها المتعلم من العام إلى الخاص، أو منالكليات إلى الجزئيات، أو من المقدمات إلى النتائج.



    أسس بناء المنهج:



    الأسسالفلسفية Philosophical principles:



    وتعني الأطر الفكرية التي تقوم عليهاالمناهج بما تعكس خصوصية مجتمع ا المتمثلة في عقيدته،وتراثه، وحقوق أفراده وواجباتهم


    .

    الأسس الاجتماعيةSociological principles:





    وتعني الأسس التي تتعلق بحاجات المجتمع وأفراده وتطورها في المجالاتالاقتصادية، والعلمية التقنية، وكذلك ثقافة المجتمع، وقيمه الدينية، والأخلاقية،والوطنية، والإنسانية.



    الأسس النفسيةPsychological principles :



    وتعني الأسس التي تتعلق بطبيعة المتعلم وخصائصه النفسية والاجتماعية، والعوامل المؤثرة في نموه بمراحله المختلفة.

    وينبغي أن تبرز هذه الأسس قدرات المتعلمين وحاجاتهم ومشكلاتهم وربطها بالمنهج بما ينسجم مع مبادئ نظريات التعلم والتعليم، واحترام شخصيةالمتعلم.





    الأسس المعرفية Cognitive principles:





    وتعني الأسس التي تتعلقبالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها ومستجداتها، وعلاقاتها بحقول المعرفةالأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم فيها، والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة،وتطبيقاتها.

    وينبغي هنا تأكيد تتابع مكونات المعرفة في المواد الدراسية الأخرى،وعلى العلاقة العضوية بين المعرفة والقيم والاتجاهات والمهاراتالمختلفة.





    الامتحان النهائي Final Examination:



    هو الاختبار الذي يعده المعلم أو مجموعة من المعلمين بعد الانتهاء من دراسة محتوى المنهج، وغالباً ما يكون علىهيئة أسئلة مقالية أو موضوعية أو مهمات شاملة لجميع مستويات الأهداف.



    تصميم المنهج (Curriculum Design):



    وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناتهجميعها (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها فيبناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج.



    تصميم وثيقةالمناهج(Curriculum Document Design):



    وضع إطار لتنظيم عناصر المنهج واتساعهاوعمقها وتكاملها الرأسي، وتكاملها الأفقي داخل المادة نفسها ومع المواد الدراسيةالأخرى بما يحقق التوازن بين المادة الدراسية والمتعلم، ومراعاة حاجات المجتمعوثقافته.

    وفي تخطيط المناهج وبنائها، وتنظيم عناصرها ومكوناتها يفترض أن تراعىمفاهيم التصميم الآتية:
    [center]1. التصميم الأفقي لمحتوى المنهج الذي يتطلب مراعاةاتساع المنهج وعمقه، والتكامل والترابط بين المجالات المعرفية والوجدانية (القيمية) والمهارية، كما يتطلب ترابط جميع عناصر المنهج ببضعها (الأهداف والمحتوى،والأساليب، والوسائط، والأنشطة، والتقويم).
    2. التصميم العمودي لمحتوى المنهجالذي يتطلب تراكم الخبرات وتتابعها الرأسي بما ينسجم مع سيكولوجية المتعلمين،وأعمارهم ومراحل نموهم، وطبيعة المادة نفسها، فيكون التتابع من البسيط إلى المعقد،ومن الكل إلى الجزء بحيث يزداد المنهج عمقاً واتساعاً كلما ارتقينا من الصفوفالدنيا إلى الصفوف العليا.
    3. التوازن بين منهج النشاط والخبرات والمهارات الذييركز على المتعلم وحاجاته وقدراته وخصائصه الذاتية، وبين منهج المادة الدراسية الذييركز على طبيعة المعرفة، وهذا يعني بالضرورة مراعاة التوزان بين المادة والمتعلم،وبين مكونات المنهج والمواد الدراسية الأخرى، وبين المعرفة والمهاراتوالقيم.






    تطوير المنهج (Curriculum Development):



    إحداث تغييرات في عنصر أوأكثر من عناصر منهج قائم بقصد تحسينه، ومواكبته للمستجدات العلمية والتربوية،والتغيرات في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافة بما يلبي حاجات المجتمعوأفراده، مع مراعاة الإمكانات المتاحة من الوقت والجهد والكلفة.

    ويلاحظ مما سبقأن مفهوم تصميم (بناء) المنهج يختلف عن مفهوم تطويره في نقطه البداية لكل منهما،فتصميم المنهج يبدأ من نقطة الصفر، أما تطوير المنهج فيبدأ من منهج قائم ولكن يرادتحسينه أو الوصول إلى طموحات جديدة، ومن جهة أخرى تشترك عمليتا بناء المنهج وتطويرهفي أنهما تقومان على أسس مشتركة وهي المتعلم،ـ والمجتمع، والمعرفة، وأنهما تتطلبانقدرة على استشراف المستقبل وحاجات المجتمع وأفراده.
    التعلم Learning:






    هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغييرسلوك.

    التعلم بالاكتشاف Learning by discovery :
    هو التعلم الذي يسلك فيهالمتعلم سلوك العالم، حيث يستخدم معلوماته وقدراته وقابلياته في عمليات تفكيريةعملية وعقلية للوصول إلى نتائج جديدة.






    التعلم التعاوني Cooperative Learning :



    وهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار،ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكاناته وقدراته.



    التعلم الذاتيSelf - Learning:



    هو نمط من أنماط التعلم يقوم فيه المتعلم باختيار الأنشطة التعليميةوتنفيذها بهدف اكتساب معرفة علمية أو تنمية مهارة ذات صلة بالمادة الدراسية أوباهتماماته الخاصة، وقد يتم هذا التعلم بصورة فردية أو في مجموعات، تحت إشرافالمعلم، أو بصورة غير نظامية عن طريق التعليم المبرمج، أو برامج التعلم عن بعد.



    التعلم القبلي Former Learning:



    هو المعرفة العلمية التي اكتسبهاالمتعلم نتيجة مروره بخبرات تعليمية سابقة، وتعد أساساً لتعلمه الجديد.

    التعليم Instruction:





    هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودهاالمعلم.



    تقنيات تربويةEducation Technology :



    هي الطرائق والوسائل والأجهزةوالمواد المسموعة والمرئية والمقروءة التي تسهم في تحقيق الأهداف التربويةالمنشودة.



    التقويم Evaluation:



    هو الإجراءات التي تهدف إلى تحديد مدى تقدمتعلم الطلبة، ومدى تحقق مستوى الجودة في أدائهم، وفق معايير محددة، وفيه يمكن تحديد مستويات الطلبة، وتحليل أخطائهم، وفي ضوئه يمكن توجيههم إلى الأنشطة التي تلائم مستوياتهم، لذا فهي عملية تشخيصية، وعلاجية، ووقائية.



    تقويم الأداءPerformance Evaluation :



    هو ما يقوم به المتعلم في مجال ما ويتطلب فعلاً أو عملاً، أو يتطلبإنجازاً يختلف في كثير من جوانبه عن استذكار مجموعة من المعارف.



    التقويم البنائيأو التكويـنـيConstructive Evaluation :



    هو عملية منظمة تتم في أثناء تكونالمعلومة (أثناء التدريس وخلال الفصل الدراسي)، وتهدف إلى تصحيح مسار العمليةالتربوية للطالب والتحقق من فهمه للمعلومة التي مر بها وبيان مدى تقدمه نحو الهدفالمنشود.

    التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation:





    هو ذلك التقويم الذي يهدف إلى تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها المتعلمون والتي تعيق تقدمهم الدراسي.



    التقويم الختامي



    هو ذلك التقويم الذي يهتم بكشف الحصيلة النهائية من المعارف والمهارات والقيم والعادات التي يفترض أن تحصل نتيجة لعملية التعليم.



    التقويم القبلي Formative Evaluation:



    التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علميةويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة


    .

    التقويم المستمر Continuous Evaluation:





    التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراًباستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتماكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلفالمراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.



    تقويمالمنهج Curriculum Evaluation:



    مجموعة عمليات ينفذها أشخاص متخصصون يجمعون فيهاالبيانات التي تمكنهم من تقرير ما إذا كانوا سيقبلون المنهاج أو يغيرونه أو يعدلونهأو يطورونه، بناء على مدى تحقيقه لأهدافه التي رسمت له.



    التقييم (Assessment):



    هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بمايعرف أو يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناءتعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.



    التنظيم الأفقي Horizontal Organization:

    هو التنسيق بين المواد الدراسية المختلفة من ناحية،والتنسيق بينها وبين الحياة الخارجية من ناحية ثانية، وبين المواد وحاجات المتعلمينمن ناحية ثالثة.





    التنظيم الرأسي Vertical Organisation:



    هو التنظيم من أسفل إلى أعلى أو من فوق إلى تحت، ويكون في المادة الدراسية الواحدة وداخلها، أي ترتيب موضوعاتها طبقاً لمبادئ معينة، بحيث تكون هذه الموضوعات متدرجة ومترابطة ويفيد تعلمأولها في تعلم ما بعده.



    تنظيم محتوى المنهج Curriculum Planning :



    هو تقديمه للمتعلم بشكل معين، بحيث يؤدي إلى أن يتعلمه بشكل أسرع وأسهل، وبشكل متدرج بحيث ينمو التعلم ويعمق ويثبت لدى المتعلم وتستمر آثاره معه.






    خرائط المدى والتتابعScope and Sequence Maps :



    وهو جدول يوضح تدفقالمفاهيم والأفكار الرئيسة الواردة في محتوى المنهج بصورة أفقية ورأسية لصفوف التعليم العام جميعها، بحيث تبرز التكامل الرأسي والأفقي بين موضوعات المادةالدراسية.



    خرائط المفاهيم Concept Maps:



    عبارة عن أشكال تخطيطية تربطالمفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربطلتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر.

    كما أنها عبارة عن بنية هرمية متسلسلة، توضحفيها المفاهيم الأكثر عمومية وشمولية عند قمة الخريطة، والمفاهيم الأكثر تحديداًعند قاعدة الخريطة، ويتم ذلك في صورة تفريعة تشير إلى مستوى التمايز بين المفاهيم،أي مدى ارتباط المفاهيم الأكثر تحديداً بالمفاهيم الأكثر عمومية، وتمثل العلاقاتبين المفاهيم عن طريق كلمات أو عبارات وصل تكتب على الخطوط التي تربط بين أي مفهومين، ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية بالإضافة إلى استخدامها كأسلوب للتقويم.




    .



    طرائق التدريسTeaching Methods :



    تعرف بأنها الإجراءات العامة التييقوم بها المعلم في موقف تعليمي معين.

    طريقة العروض العملية:
    هي الطريقة التييقوم المعلم فيها بعملية عرض أمام الطلبة، أو يقوم طالب أو مجموعة من الطلبة بالعرض وهي أسلوب تعليمي تعلمي لتقديم حقيقة علمية، أو مفهوم علمي، أو تعميم علمي.






    القياس Measurement:



    هو العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أوتوظيفها وفقاً لنظام معين من أجل التقييم الكمي لسمة أو متغير معين، وهي التعبيرالكمي بالأرقام عن خصائص الأشياء والسمات وغيرها.



    الكتاب المدرسيTextBook :



    * مجموعة من المعلومات المختارة والمبوبة والمبسطة التي يمكن تدريسها، والتيمن حيث عرضها تمكن الطالب من استخدام الكتاب المدرسي بصورة مستقلة.

    * عبارة عنكتاب عرضت فيه المادة العلمية بطريقة منظمة ومختارة في موضوع معين، وقد وضعت فينصوص مكتوبة بحيث تناسب موقفاً بعينه في عمليات التعليم والتعلم.
    * وثيقة رسميةموجهة مكتوبة ومنظمة كمدخل للمادة الدراسية، ومصممة للاستخدام في الصف الدراسي،وتتضمن مصطلحات ونصوصاً مناسبة وأشكالاً وتمارين، ومعينات للطالب على عملية التعلم،ومعينات للمعلم على عملية التدريس.






    مؤشرات الأداء Performance Indicators:



    جمل أو عبارات تصف بدقة ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه بعد مروره بخبرة تعليمية تعلمية.



    المحتوى ******* :



    هو خلاصة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات في مجال معرفي، مثل: (الفيزياء، والكيمياء،والرياضيات)، أو في مجال معرفي غير منظم، مثل (التربية البيئية، والتربية الأسرية)،وطرق معالجة هذه المعلومات، وهذا المحتوى يجب أن يعين المتعلم في فهم المعرفةواكتشافها بنفسه.



    المشروعProject :



    هو عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد،وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً لخطوات متتالية ومحددة.



    المعيار (Standard):



    هو جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذهالجملة من وصف لما هو متوقع تحققه لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أومواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذالقرارات.



    المفهومConcepts:



    هو تصور عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة،يستخدم للدلالة على شيء أو موضوع أو ظاهرة معينة.



    ملف الإنجاز Portfolio Achievement:



    هو ذلك الملف الذي يتم فيه حفظ نماذج من أداء المتعلم بهدف إبرازأعماله ومنجزاته التي تشير إلى مدى نموه الطبيعي والاجتماعي والنفسي والأكاديمي والمهاري والإبداعي والثقافي.



    المنهج (Curriculum):



    مجموعة الخبرات التربويةالتي توفرها المدرسة للمتعلمين داخل المدرسة وخارجها من خلال برامج دراسية منظمةبقصد مساعدتهم على النمو الشامل والمتوازن، وإحداث تغيرات مرغوبة في سلوكهم وفق اًللأهداف التربوية المنشودة.



    المهارةSkill :



    تعرف في علم النفس بأنها: السرعةوالدقة في أداء عمل من الأعمال مع الاقتصاد في الوقت المبذول، وقد يكون هذا العمل بسيطاً أو مركباً.

    وتعرف في كتابات المناهج بأنها:
    قدرة المتعلم على استخدامالمبادئ والقواعد والإجراءات والنظريات ابتداءً من استخدامها في التطبيق المباشر،وحتى استخدامها في عمليات التقويم.






    مهارات التعلم Learning Strategies/ Skills :



    مجموعة المهارات التي تتطلبها عملية التعلم، ويكتسبها المتعلم وتنمو بنموه بصورة تدريجية ومنظمة، وتشمل مهارات التفكير وحل المشكلات والاتصال، والمهارات الرياضية والعملية.



    النشاط الإثرائي Enrichment Activity:



    عمل ينفذه الطلبةالذين اتقنوا مادة الكتاب، وتسمح قدراتهم وإمكاناتهم بإيصالهم إلى مستويات أداءفائقة تصل إلى الابتكار والإبداع أحياناً.



    النشاط الأساسيEssential Activity:



    هو عمل ينفذه جميع الطلبة، بهدف بناء المعرفة العلمية الأساسية في المادة الدراسية.



    النشاط الاستهلاليWarming-up Acivity :



    هو عمل ينفذه الطلبةللوصول إلى حالة ذهنية تمكنهم من تلقي التعلم الجديد، وقد يكون النشاط متعلقاًبتعلم سابق يمهد للتعلم الجديد، أو نشاطاً استكشافياً يقود إلى التعلم الجديد.



    النشاط التعزيزيSupplementary Activity :



    عمل ينفذه الطلبة الذينأنجزوا المادة الدراسية بصورة عادية، ومن شأن هذه الأنشطة، أن تدعم تعلمهم، وتوصلهمإلى تعميق المادة وإتقانها

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 3:38 pm