Rabie falah school

منتدى مدرسة الدكتور محمد ربيع فلاح الثانوية بنات *بمدينة ديرب نجم *محافظة الشرقية مصر

المواضيع الأخيرة

» * نماذج من خريطة المنهج للمواد الدراسية: خريطة المنهج لمادة اللغة الفرنسية الصف الثانى
الأربعاء مارس 04, 2015 9:33 pm من طرف gmiissa

» جدول حصص المدرسة 8-2-2015
الجمعة فبراير 06, 2015 10:50 pm من طرف Gamal Asker

» نتيجة نصف العام للصف الاول والثانى الثانوى 2015
الأربعاء يناير 21, 2015 6:22 am من طرف Gamal Asker

» الكاتب والاديب عبد الله مهدى وكتاب جديد
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 10:18 am من طرف Gamal Asker

» الجدول العام 29-11-2014
الجمعة نوفمبر 28, 2014 8:47 am من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة 21/11/2014
الجمعة نوفمبر 21, 2014 4:40 pm من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة
الجمعة نوفمبر 14, 2014 8:13 am من طرف Gamal Asker

» استغاثة إنسانية لمعلمى ادارة ديرب نجم
الخميس نوفمبر 06, 2014 8:08 am من طرف ahmed

» le futur simple
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:41 am من طرف Gamal Asker

منتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد يناير 26, 2014 2:29 pm

مواقع البحث العالمية


    مفهوم التقييم الذاتى وخطواته 1

    شاطر

    Gamal Asker
    المشرف على الموقع
    المشرف على الموقع

    عدد المساهمات : 226
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 27/08/2010

    مفهوم التقييم الذاتى وخطواته 1

    مُساهمة من طرف Gamal Asker في الأربعاء أكتوبر 01, 2014 11:03 pm

    [rtl]خطوات التقييم الذاتى فى المدرسة[/rtl]
     
    [rtl]مفهوم التقييم الذاتى وخطواته[/rtl]
     
    [rtl]مفهوم التقييم الذاتى[/rtl]
    [rtl]يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.[/rtl]
    [rtl]ومن ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخلاً لتحسين الأداء المدرسى وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملف الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية، ويساع فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية.[/rtl]
     
    [rtl]أهداف التقييم الذاتى[/rtl]
    [rtl]يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على :[/rtl]
    [rtl]** درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.[/rtl]
    [rtl]** جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.[/rtl]
    [rtl]** تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.[/rtl]
     
    [rtl]خطوات التقييم الذاتى[/rtl]
    [rtl]تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:[/rtl]
    [rtl]١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.[/rtl]
    [rtl]٢- إعداد خطة التقييم الذاتى.[/rtl]
    [rtl]٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.[/rtl]
    [rtl]٤- تشكيل وتدريب فرق العمل فى المجالات التسعة.[/rtl]
    [rtl]٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.[/rtl]
    [rtl]٦- تحليل البيانات.[/rtl]
    [rtl]٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.[/rtl]
     
    [rtl]الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :[/rtl]
    [rtl]تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من :[/rtl]
    [rtl]١- مدير المؤسسة.[/rtl]
    [rtl]٢- أحد الوكلاء .[/rtl]
    [rtl]٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.[/rtl]
    [rtl]٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين.[/rtl]
    [rtl]٥- ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف النهائية).[/rtl]
     
    [rtl]تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي :[/rtl]
    [rtl]- تخطيط دراسة التقييم الذاتى .[/rtl]
    [rtl]- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة من خلال المعايير التسعة .[/rtl]
    [rtl]- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته .[/rtl]
    [rtl]- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات ( استبيانات ـ إحصائيات ـ مقابلات ـ مشاهدات )[/rtl]
    [rtl]        ملاحظة : بطاقات الاستبيانات من مطبوعات الهيئة (دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى - الجزء الثانى الاستبيانات ، ثم تفرغ الاستبيانات فى تفريغ المصفوفة النهائى وهى فى ملف أصفر { خاص بالتقييم الذاتى } ثم تحليل البيانات والخروج بالنتائج مع عمل رسم بيانى بالنتائج )[/rtl]
    [rtl]- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات .[/rtl]
    [rtl]- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى .[/rtl]
    [rtl]- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .[/rtl]
     
    [rtl]الخطوة الثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى :[/rtl]
    [rtl]يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة.[/rtl]
    [rtl]كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب .[/rtl]
     
    [rtl]الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى[/rtl]
    [rtl]تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها.[/rtl]
    [rtl]ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.[/rtl]
     
    [rtl]الخطوة الرابعة : تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى[/rtl]
    [rtl] تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل ، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية وعلى وحدة التدريب والجودة تدريب الفرق على المهارات الآتية ::[/rtl]
    [rtl]    ** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة    ** مهارات استخدام الاستبيانات[/rtl]
    [rtl]   ** مهارات تحليل الوثائق والتقارير             ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء[/rtl]
    [rtl]   ** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات           ** مهارات إعداد التقارير[/rtl]
    [rtl]  ** معالجة البيانات الكمية والكيفية     ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات[/rtl]
     
    [rtl]الخطوة الخامسة : الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:[/rtl]
    [rtl]أ - معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .[/rtl]
    [rtl]ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور  المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).[/rtl]
     
    [rtl]وسوف نتناول فى الجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى) بشكل أكثر تفصيلا أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي - وطرق حساب درجاتها جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل الجامعى لإجراء دراسة التقييم الذاتى.[/rtl]
     
     
     
    [rtl]الخطوة السادسة : تحليل البيانات :[/rtl]
    [rtl]تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:[/rtl]
    [rtl]١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.[/rtl]
    [rtl]٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.[/rtl]
    [rtl]٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية  -– الفاعلية التعليمية).[/rtl]
    [rtl]٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق  – استمارة التقييم الذاتى).[/rtl]
     
    [rtl]الخطوة السابعة : كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:[/rtl]
    [rtl]تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.[/rtl]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 3:36 pm