Rabie falah school

منتدى مدرسة الدكتور محمد ربيع فلاح الثانوية بنات *بمدينة ديرب نجم *محافظة الشرقية مصر

المواضيع الأخيرة

» الكاتب والاديب عبد الله مهدى وكتاب جديد
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 10:18 am من طرف Gamal Asker

» الجدول العام 29-11-2014
الجمعة نوفمبر 28, 2014 8:47 am من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة 21/11/2014
الجمعة نوفمبر 21, 2014 4:40 pm من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة
الجمعة نوفمبر 14, 2014 8:13 am من طرف Gamal Asker

» استغاثة إنسانية لمعلمى ادارة ديرب نجم
الخميس نوفمبر 06, 2014 8:08 am من طرف ahmed

» le futur simple
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:41 am من طرف Gamal Asker

» اعضاء الارشاد التعليمى
الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:56 pm من طرف Gamal Asker

» مدير ادرة المدرسة الاستاذ السيد طنطاوى
الأحد أكتوبر 12, 2014 11:46 am من طرف Gamal Asker

»  مسابقة المكتبات النموذجية على مستوى الجمهورية
الخميس أكتوبر 09, 2014 11:31 am من طرف Gamal Asker

منتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد يناير 26, 2014 2:29 pm

مواقع البحث العالمية

    مجالات الجودة نقاط القوة و الضعف

    شاطر

    Gamal Asker
    المشرف على الموقع
    المشرف على الموقع

    عدد المساهمات: 225
    السٌّمعَة: 2
    تاريخ التسجيل: 27/08/2010

    مجالات الجودة نقاط القوة و الضعف

    مُساهمة من طرف Gamal Asker في الخميس سبتمبر 23, 2010 11:39 am


    مجالات الجودة
    المجال الأول : الرؤية والرسالة
    نقاط القوة
    رؤية المدرسة واضحة ومعلنه فى كل أنحاء المدرسة
    رسالة المدرسة واضحة ومعلنه فى كل أنحاء المدرسة
    اشتراك كلا من مجلس الاباء ومجلس الادارة وممثلين عن المعلمين وبعض طلاب المدرسة فى صياغة رؤية المدرسة
    وجود رؤية ورسالة المدرسة على الموقع الالكترونى الخاص بالمدرسة
    ترديد رؤية المدرسة فى طابور الصباح
    وجود رؤية المدرسة ورسالتها على جميع الوثائق المدرسية
    نقطة الضعف
    ضعف الاقبال فى المشاركة من المجتمع المحلى
    المجال الثانى : القيادة والحوكمه
    نقاط القوة
    وجود وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة وتدعيم القيادة لها ومتابعة فعاليتها
    استخدام التكنولوجيا الحديثة فى التعليم ( أجهزة الحاسب الالى ) فى الصفوف الاول والثانى الابتدائى بالاضافة الى حجرة الوسائط المتعددة - وجارى استكمال باقى المراحل الدراسية
    وجود موقع الكترونى للمدرسة

    توافر نظام لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة وعمل اختبارات دوريا شهريا - فصليه

    تستخدم القيادة نظاما لإعلام اولياء الامور بمستوى تقدم ابنائهم

    متابعة اداء المتفوقين والموهوبين واعدا برامج لهم وكذلك متابعة الطلاب ضعاف المستوى التحصيلى ورعايتهم - حجرة المصادر

    وجود نظام للحد من تغيب المتعلمين

    حرص القيادة على تحقيق رضا العاملين بالمدرسة

    تتبع القيادة اساليب ديموقراطية فى ادارة المؤسسه وذلك باتباع اسلوب الحوار فى الوصول الى القرارات

    وجود نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة والتعامل معها - صندوق المقترحات

    تراعى القيادة مبادئ الشفافية والوضوح فى تطبيق اللوائح والقوانين على العاملين بالمؤسسة

    وضع قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها ، كما تطبق القيادة نظاما للمسائلة على المستوى الفردى والجماعى

    اهتمام القيادة بالتوعية الصحية ونشر العادات الصحية والغذائية السليمة

    نقاط الضعف

    قلة البحوث الاجرائية التى قام بها العاملين وذلك لعدم خبرتهم الجيدة لإجرائها

    العام الدراسى 2010-2011

    يتم اجتماع مدير عام المدارس بمجلس ادارة المدرسة مرة على الأقل شهريا لبحث احتياجات المؤسسه ولعرض ما يتم فى المؤسسة وتلقى الأقتراحات من مجلس الادارة حيث انهم فى المقام الأول أولياء أمور بداخل المدرسةلتلافى اى سلبية تحدث فى داخل المؤسسة حتى تكتمل المنظومة التعليمية

    يتم اجتماع ادارة المدرسة مع مجلس ادارة المؤسسة التعليمى مرة كل شهر لبحث ما يدار فى داخل المدرسة من ايجابيات وسلبيات

    يتم اجتماع يومى مع مدير عام المدارس والسادة النظار ايضا لبحث ما يدار خلال اليوم الواحد من سلبيات وايجابيات حتى تتمكن ادارة المدرسة من حل جميع المشكلات ان وجدت

    المجال الثالث : مجال الموارد البشرية والمادية

    نقاط القوة

    يوجد حصر كامل للاحتياجات الخاصة بالمؤسسة - تعليمية وبشرية

    تتناول وحدة التدريب خطط تدريب للمعلمين والاداريين بالمدرسة

    يوجد بالمؤسسة هيكل تنظيمى يصف أدوار العاملين بالمدرسة

    الطاقة البشرية الموجودة بالمدرسة مستغلة كما يجب

    يوجد بالمدرسة معامل ذات مساحة كبيرة تكفى لكل فصل ومجهزة ومفعلة لتناسب المرحلة

    توجد مكتبة مجهزة ومزودة بكتب متنوعه

    يوجد موقع الكترونى للمدرسة ، كما يوجد قاعدة بيانات للعاملين والمتعلمين

    توجد مصادر ذاتية لزيادة الموارد المادية وتنميتها

    يوجد خطة للأمن والسلامة وكذلك الامكانيات اللازمة للأمن والسلامة

    هناك أماكن عديدة لممارسة الأنشطة كل نشاط على حده وتتوفر الأدوات والامكانيات لممارسة كل نشاط

    نقاط الضعف

    تحسين أرضية الملعب بالمؤسسة حتى نتفادى اصابة المتعلمين - خطة مؤجلة

    العام الدراسى 2010-2011

    بمناسبة العام الدراسى الجديد 2010-2011م تقوم المدرسة بعمل الصيانه للمبنى وجميع التجهيزات

    يتم الاعلان عن الوظائف الشاغرة بالمؤسسة ويتم القبول حسب الاحتياجات بعد اجتياز الاختبار

    Employment Application Form

    المجال الرابع : مجال المشاركة المجتمعية

    نقاط القوة

    عقد الندوات والاجتماعات مع أولياء الأمور

    فتح ابواب المؤسسة للمجتمع المحلى فى عقد الندوات التى تخدم الصحة

    تشترك المدرسة فى الأنشطة الخارجية

    تدرس المدرسة شكاوى أولياء المور وتستفيد منها

    تقوم المدرسة بعمل حملات توعية للطلبة فى النظافة وحماية البيئة والصحة العامة

    تفتح المدرسة أبوابه فى الاجازات الصيفية لممارسة الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية للمجتمع المحلى

    تنظم المدرسة رحلات لزيارة دور الآيتام ومدارس ذوى الأحتياجات الخاصة فى جميع المناسبات

    يوجد بريد الكترونى خاص بالمدرسة

    يوجد موقع الكترونى خاص بالمدرسة يحوى العديد من الخدمات بالنسبة للطلاب وأولياء الأمور

    نقاط قوة تحتاج لتعزيز

    تنمية الشراكة بين المجتمع المحلى والمدرسةلتحقيق الخطط والاهداف

    المجال الخامس : مجال توكيد الجودة والمساءلة

    نقاط القوة

    يوجد نظام داخلى لضمان الجودة الشاملة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها

    يوجد نظام للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة

    يوجد خطة تحسين مستمرة للمؤسسة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى

    تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة

    تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة

    خطط وبرامجةلمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر

    تتبع الوحدة نظاما ذكيا للتقييم

    تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب

    نقاط قوة تحتاج لتعزيز

    زيادة الأستخدام الامثل لشبكة الانترنت بالمدرسة وذلك نظرا لان موقع المؤسسة فى منطقة جديدة بها خط تليفون هوائى

    المجال السادس: مجال المتعلم

    نقاط القوة

    تتوافر خريطة لنواتج التعلم تتناسب مع كل مادة وكل مرحلة دراسية

    جميع المعلمين متخصصين فى موادهم الدراسية ومدربين على طرق التدريس الحديثة

    وجود دفاتر تحضير خاصة بكل مدرس

    زيارات المدرس الأول للمدرسين داخل الفصول لمتابعتهم

    قيام الطلاب بعمل انشطة مدرسية

    اتقان المتعلمين للمهارات اللغوية لمادتى اللغة العربية والانجليزية

    يمارس المتعلمون مهارات البحث والاجراء من خلال معمل العلوم

    تفعيل جميع الأنشطة المدرسية

    وجود المدرسة فى بيئة جغرافية عالية المستوى

    عدم زيادة عدد الطلاب داخل الفصول بما يؤثر على العملية التعليمية

    عقد ندوات للتوعية

    مشاركة الطلاب فى الانتخابات الطلابية والمسابقات الخاصة بالانشطة المختلفة

    تنمية روح العمل التطوعى لدى الطلاب لبث روح العمل الجماعى

    تكريم الطلاب المتميزين فى الانشطة المختلفة

    اقامة الرحلات وتبادل الزيارات

    تكوين جماعة الكشافة بالمدرسة

    غرس المبادئ والسلوكيات الايجابية

    تكريم الطالب الأمين فى طابور الصباح

    نقاط قوة تحتاج لتعزيز

    الاستمرار فى رفع المستوى الدراسى والتعليمى للطلبة وتنمية روح الابتكار لديهم

    تنمية روح العمل الجماعى والسلوكيات السليمة لدى المتعلمين

    المجال السابع: مجال المعلم

    نقاط القوة

    التخطيط الجيد للدرس لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم

    تصميم انشطة ومواقف تعليمية

    تحفيز وتوجيه المتعلمين للعمل فى مجموعات واستخام مصادر متنوعة فى البحث عن حلول لبعض المشكلات

    الربط بين المواد المختلفة

    الحرص على تبادل الخبرات مع الزملاء

    التعامل مع المتعلمين بشفافية ووضوح وعدالة ومساواة وأسلوب ديموقراطى

    توظيف النشطة الصفية واللاصفية فى تقويم الاداء الخاص بالمتعلمين

    اطلاع اولياء الامور على نتائج التقويم لمتابعة مستوى التقدم والاستفادة من النتائج

    توافر بيئة داعمه للمعلم مهنيا وخلقيا واجتماعيا

    نقاط قوة تحتاج لتعزيز

    التحسين المستمر لأداء المعلم وتخطيط الدرس واستخدام أدوات متنوعة للتقييم الذاتى

    المجال الثامن : مجال المنهج المدرسى

    نقاط القوة

    يوجد خطة انشطة صفيو ولاصفية مرتبطة بالمنهج

    تستخدم الوسائل التعليمية لتفعيل المنهج

    تستخد المؤسسة الوسائط التكنولوجية فى إثراء العملية التعليمية

    يوظف المنهج فى ربط القضايا المعاصرة من خلال الابحاث والندوات

    تشترك المؤسسة فى الانشطة والمسابقات التربوية المحلية والدولية

    نقاط قوة تحتاج لتعزيز

    تبادل الزيارات مع المؤسسات الأخرى

    المجال التاسع: مجال المناخ التربوى

    نقاط القوة

    ترسيخ ثقافة المواطنة والانتماء والقيم الأخلاقية

    تدعيم مفاهيم النظافة والنظام والاحساس بالجمال

    الاهتمام بالصحة العامة

    استخدام اسلوب التحفيز للمعلمين

    التشجيع على استخدام التكنولوجيا الحديثة

    وجود مناخ تربوى تعليمى يخلو من الصراعات بين العاملين داخل المدرسة

    وجود ميثاق اخلاقى للعاملين والمتعلمين والمدرسة

    التواصل الجيد والدائم مع اولياء الامور

    وجود موقع الكترونى وكذلك بريد الكترونى للمدرسة

    نقاط قوة تحتاج لتعزيز

    توفير الجو الداعم لعمليتى التعليم والتعلم فى المدرسة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 20, 2014 1:53 pm