Rabie falah school

منتدى مدرسة الدكتور محمد ربيع فلاح الثانوية بنات *بمدينة ديرب نجم *محافظة الشرقية مصر

المواضيع الأخيرة

» * نماذج من خريطة المنهج للمواد الدراسية: خريطة المنهج لمادة اللغة الفرنسية الصف الثانى
الأربعاء مارس 04, 2015 9:33 pm من طرف gmiissa

» جدول حصص المدرسة 8-2-2015
الجمعة فبراير 06, 2015 10:50 pm من طرف Gamal Asker

» نتيجة نصف العام للصف الاول والثانى الثانوى 2015
الأربعاء يناير 21, 2015 6:22 am من طرف Gamal Asker

» الكاتب والاديب عبد الله مهدى وكتاب جديد
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 10:18 am من طرف Gamal Asker

» الجدول العام 29-11-2014
الجمعة نوفمبر 28, 2014 8:47 am من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة 21/11/2014
الجمعة نوفمبر 21, 2014 4:40 pm من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة
الجمعة نوفمبر 14, 2014 8:13 am من طرف Gamal Asker

» استغاثة إنسانية لمعلمى ادارة ديرب نجم
الخميس نوفمبر 06, 2014 8:08 am من طرف ahmed

» le futur simple
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:41 am من طرف Gamal Asker

منتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد يناير 26, 2014 2:29 pm

مواقع البحث العالمية


    مكونات خريطة المنهج

    شاطر

    Gamal Asker
    المشرف على الموقع
    المشرف على الموقع

    عدد المساهمات : 226
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 27/08/2010

    مكونات خريطة المنهج

    مُساهمة من طرف Gamal Asker في الأربعاء أكتوبر 20, 2010 10:36 am

    مكونات خريطة المنهج
    • المعايير
    • نواتج التعلمكتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
    • المحتوى / موضوعات المنهج
    • من الكتاب المدرسى
    • استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلم النشط
    التعليم التعاونى
    حل المشكلات
    العصف الذهنى
    • الأنشطة التعليمية
    يرتب
    يصمم
    يرسم
    أساليب التقييمالانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
    • اختبارات شفوية
    • الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
    • كراسات الطالبات
    • كراسة التجضير
    • ملف انجاز الطالب
    ابحاث – خرائط
    cd
    فوائد خرائط المنهج
    • أداة تواصليةبين المعلم والطالب
    • أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
    • تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
    • تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
    • (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه )
    • تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
    • توضح خطوات المنهج رأسيا
    • (محتوى تحليل المنهج من
    • الشهر
    محتوى الوحدة
    جوانب التعلم
    • حقائق و مفاهيم ومهارات
    • القيم والاتجاهات
    • استراتيجية التعلم
    الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
    • مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
    • اساليب التقويم
    القضايا المتضمنة
    فوائد خرائط المنهج للمؤسسة

    يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:
    • تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج
    • تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات
    • الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى
    • تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
    متى ........ كل يوم
    عملية مستمرة طوال اليوم
    ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :

    / اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية
    / تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى ( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )
    / تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به
    / تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .
    / الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .


    نواتج التعلم
    • عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع منالطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد
    نواتج التعلم
    • هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
    نواتج التعلم
    * التغير المقاس فىمستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفةالمختلفة .
    اهمية نواتج التعلم

    اولا • للمعلم
    أهمية نواتج التعلم للمعلم
    • تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية• التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب• اختيار محتوى المقرر الدراسى• استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة• تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة• إختيار أساليب التقويم الموضوعيةوالملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة• زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتهاالتنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
    •ثانياللمتعلم
    أهمية نواتج التعلم للمتعلم
    • تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
    • التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
    • التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة .
    • التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة
    • زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة .
    زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة .

    ثالثاللمؤسسة التعليمية
    أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية

    • ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
    • توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
    • الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتجتعلم الطلاب
    • توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية .
    • تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
    • تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة .
    كيفية تحديد نواتج التعلم :
    يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
    أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
    ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم
    والمدرسة فى تحقيقها .
    ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات
    التى يجب أن يكتسبها المتعلم .
    مواصفات ناتج التعلم الجيد
    specific smart
    • محدد
    • يمكن قياسه measurable
    • يمكن تحقيقه attainable
    • واقعى realistic
    • له وقت محدد time bound
    الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم :

    * أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
    * التركيز على ناتج عملية التعلم .
    * القابلية للملاحظة والقياس .
    * وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
    * تجنب الاطناب والتكرار .
    * تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .

    مواصفات ناتج التعلم الجيد

    يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك :
    * أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
    * أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
    أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة

    4- أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط
    5 - أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب .


    مواصفات نواتج التعلم الفعالة
    تركز على المتعلم وليس على المعلم .
    مثال :
    بدلا من :
    تقديم المفردات الجديدة للطالب
    يمكن :
    سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة فى جمل مفيدة .

    تركزعلى المنتج وليس العملية
    • مثال :
    • بدلا من :
    • سوف يتعلم الطالب كيف يحلل ...............
    • يمكن ان تكون :
    • سوف يقوم الطالب بتحليل ...........
    اتساق نواتج التعلم
    التصميم
    المؤسسة
    المنهج
    الوحدة
    الدرس
    النشاط


    لتنفيذ/ التحقيق


    النشاط
    الدرسالوحدةالمنهجالمؤسسة
    كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟ تتضمن :
    مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب :
    • مبادىء ................
    • قواعد ..................
    • أسس .....................
    • نظريات .................
    • قوانين ....................
    • مفاهيم ...................
    مايجب أن يقوم بأدائه : ( مهارات عقلية وعملية وعامة
    • يطبق ................. يستخدم .................
    • يصمم ............... يبحث .....................
    • يوظف .............. يعبر عن رأيه ...........
    • يحدد .................. يشارك ...............
    • يحلل ................... يقود مجموعة ...............
    • يحل مشكلة ............... يتحقق من صحة فرض .........
    • يتواصل .................. يكتب مقال .....................
    • يقيس ...................... يجمع بيانات ....................



    التقويمالتركيب -تحليل-
    التطبيق ( مواقف جديدة )


    الفهم ( الترجمة / التفسير
    التذكر ( الحفظ / المعرفة / الاسترجاع
    الإبداع
    دمج وتكامل االأفكار لإنتاج خطةأو اقتراح او منتج جديد
    يصمم - يبتكر- يفترض – يبنى – يخطط – يركب
    • ماذا تفعل لو............؟
    • كيف تعدل تلك الخطة ؟
    • هل يمكن أن تجد طريقة جديدةل.....؟
    • كيف تختبر ......؟

    التقويم
    اصدار حكم فى ضوء معايير أوقواعد محددة
    يستخدم – يحكم – يوصى - ينقد – يبرر
    •حدد أفضل طريقة ل ......؟
    •لماذا تفضل.......؟
    •كيف تقيم...........؟
    •لماذا كان ذلك أفضل من........؟


    التحليل
    تصنيف وتمييز فروع ومكوناتالأشياء والافتراضات والمدلولاتوالعلاقات بينها
    يحلل – يفصل - يكونمجموعات – يقارن – يوزع
    •ما أجزاء أو خصائص ....؟
    •كيف ينتمى...إلى .....؟
    •ماذا كان يهدف المؤلف؟
    •ما الدليل الذى يمكن أن تجدهل......؟

    التطبيق
    اختيار ونقل واستخدام البياناتوالمبادىء لانجاز مهمة أو حلمشكلة ما بتوجيهات بسيطة
    يستخدم – يحسب – يحل – يعرض – يطبق – يكون
    •كيف يمكنك أن تحل تلكالمسألة ؟
    •احسب مساحة..........
    •ماذا تعتقد أن يحدث لو ..........


    الفهم
    فهم وترجمة أوتفسير المعلوماتبناء على التعلم السابق
    يفسر – يلخص – يصف – يوضح – يبين
    •ما أسباب...........
    •صيغ بكلماتك .........
    •ما الفكرة الرئيسية فى ........؟
    •ما أوجه التشابه بين ..........؟


    التذكر
    تذكر واسترجاع المعلومات
    يعرف
    عرف ...............

    ملاحظات هامة :
    لابد من اجتماع يشمل معلمى المادة عند إجراء هذه الخطوة .

    • ناتج التعلم الواحد فى المقرر يمكن أن يرتبط بأكثر من وحدة / درس .

    • أهمية نواتج التعلم تختلف من حيث الوقت ، والجهد الضرورى ، والأهمية .
    مع تحيات آل ضبعون
    موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
    • يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات من المنهج الحالىالتى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج .
    • المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسىويمكن أن يضاف إليها الأهداف التى يرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها .
    محتوى المنهج / المقرر الدراسى
    • يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية .
    • لايتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية .
    وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات
    البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى
    • الحقائق
    • المفاهيم
    • التعميمات أو المبادىء
    • القوانين
    • النظريات

    • الحقائق : الوحداتالأساسية للبنية المعرفيةوهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب
    • المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا
    التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة .
    •القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجاتالتعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى
    • النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا
    ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك

    طرق تقديم المحتوى
    • الأسلوب الاستقرائى : تقديم المعلومات فى صورة جزئية أو أمثلة ، ومن هذه الأمثلة يتم التوصل إلى مفهوم عام او قاعدة أو مبدأ .
    • الأسلوب الاستنباطى : تقديم مفهوما عاما أو قاعدة ، أو مبدأ ، أو معلومات عامة ، ثم استنتاج الأمثلة أوالمعلومات الجزئية .
    اختيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقرر الدراسى
    يقوم المعلم باختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقد تتشابه بعض النواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن ان تتضمن :
    • العصف الذهنى
    • المناقشة
    • لعب الأدوار
    • الطريقة المعملية
    • التعلم الذاتى
    • التعلم التعاونى
    • العروض
    • الملاحظة

    تحديد أنشطةالتعليم والتعلم
    ا لمرتبطة بتحقيق نواتج التعلم
    للمقرر الدراسى
    أنشطة التعليم والتعلم
    • النشاط يعنى الكيفية التى سيحقق بهاالطالب نواتج التعلم
    • أى ممارسة الطالب لعملما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة
    • ويحدد مضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلم المستهدفة .
    • ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطوات محددة تشتمل على :
    • تحديد الهدف أو الأهداف من النشاط
    • تحديد الادوات والمواد المستخدمة فى النشاط
    • تحديد إجراءات النشاط
    • إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا )
    • إجراءات التجارب العملية
    • كتابة المقالات
    • العروض
    • المشروعاتتصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ .
    • وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم
    مواصفات النشاط الجيد
    • يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم
    • يستثمر جميع حواس الطالب
    • يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب
    • يتيح لهم فرص التفكير والابداع
    • يكون فى مستوى نضج الطلابويتحدى قدراتهم
    • يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال
    • يضفى واقعية على عمليتى التعليم والتعلم
    • يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية
    • ينمى مهارات العمل الفريقى
    لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذى من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف .
    ناتج التعلم
    أنشطة التعليم والتعلم
    المناسبة
    يصف
    محاضرة رحلة ميدانية
    يشرح
    قراءة مقال مكتوب- عروض
    عملية
    يدمج
    مشروع
    يطبق
    مشروع – دراسة حالة
    يحل مشكلة
    حل مشكلات
    يصمم – يبتكر
    مشروع – كتابة ابداعية
    يفترض
    تجربة - مشروع
    ناتج التعلم
    يصف
    يشرح
    يدمج
    يطبق
    يحل مشكلة
    يصمم – يبتكر
    يفترض
    أساليبالتعليموالتعلم
    نواتج التعلم المستهدفة للمقرر
    أساليبالتعليموالتعلم
    المعرفة والفهم
    المهارات العقلية العليا
    المهارات العملية
    المهارات العامة
    أساليبالتعليموالتعلم
    ناتج (1)
    ناتج (2)
    محاضرات
    تمارينعملية
    معمل
    أخرى تذكر





    أساليب وأدوات تقييم نواتج التعلم
    •الاختبارات التحريرية .
    •الاختبارات الشفهية .
    •الملاحظة .
    •الاستبيانات .
    •المقابلات .
    •ملف الإنجاز .
    •مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية .
    •المشروعات .

    خريطة أدوات التقييم للمنهج
    نواتجالتعلمللمنهج
    الوحدة الدراسية للمنهج
    نواتجالتعلمللمنهج
    وحدة (1)
    وحدة (2)
    وحدة (3)
    وحدة (4)
    وحدة (5)
    ناتج (1)
    امتحانقصير
    مشروعفردى

    ناتج (2)

    تدريبعملى
    ورقة عمل
    دراسةحالة

    ناتج (3)
    اختبارشفهى

    ورقة عمل

    مشروع
    ناتج (4)

    مشروعجماعى

    ناتج (5)

    مقالاتقصيرة

    ناتج (6)

    بطاقةملاحظة

    قاعدةتقديرمتدرجة

    ولضمان المواءمة والاتساق بين ادوات التقويم المستخدمة مع نواتج التعلم المستهدفة وكذا مع انشطة التعليموالتعلمالمطبقة، يستخدم لتحقيق هذا التنظيم والضبط مصفوفة اتساق عناصر المنهج
    المعايير
    نواتجالتعلمالمستهدفة
    محتوىالمنهجالحالى
    أنشطةالتعليموالتعلم
    استراتيجيات التعليموالتعلم
    أساليبالتقييم
    الأدلةوالشواهد
    نموذج مادة اللغة العربية لخريطة نواتج التعلم
    المرحلة : نهاية الصف الثانى عشر
    المجال : التراكيب اللغوية والقواعد
    المعيار : تعرف التراكيب الجزئية

    نواتج التعلم
    ( المؤشرات _ الممارسات )
    محتوى المنهج الحالى
    استراتيجيات التعليم والتعلم
    الأنشطة التعليمية
    أساليب التقويم

    أدلة وشواهد

    نواتج التعلم
    ( المؤشرات _ الممارسات
    _ يتعرف ( كم ) : الاستفهامية والخبرية
    - الاستفهام عن مضمون الجملة المنفية
    - يستخدم (كم) الاستفهامية
    و(كم) الخبرية فى جمل من إنشائه
    محتوى المنهج الحالى

    - (كم) الاستفهامية
    - (كم ) الخبرية
    - الاستفهام عن مضمون الجملة المنفية
    استراتيجيات التعليم والتعلم
    الطريقة :
    - الاستقرائية
    - القياسية
    - المعدلة
    - التعلم التعاونى
    - تعليم الأقران
    الأنشطة التعليمية
    - القراءة الجهرية النموذجية
    - تمثيل الأدوار
    - العصف الذهنى
    - الطرح التفاعلى للأسئلة
    - تقديم أمثلة تطبيقية
    - قراءة جهرية فردية
    - قراءة صامتة
    - ترتيب بطاقات
    - مهام وأداءات :
    كتابية وشفوية
    - المشاركة فى تمثيل الأدوار والألعاب التعليمية
    - إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب على القاعدة
    أساليب التقويم
    - عرض امثلة تطبيقية شفوية
    - الإجابة عن أسئلة المعلم
    - أسئلة قصيرة موضوعية وفعالة
    - اختبارات كتابية وشفوية : على مستوى : الوحدة والفصل الدراسى
    - الملاحظة
    - المقابلة الشخصية
    أدلة وشواهد

    - أوراق الاختبارات الكتابية
    - كراسات التلاميذ
    - ملفات الإنجاز
    - دفتر مكتب المعلم
    - دفتر إعداد المعلم
    - عينات من كتابات التلاميذ وأنشطتهم
    - شرائط : سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ
    - عينة عشوائية من الأوراق الامتحانية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 11:10 am