Rabie falah school

منتدى مدرسة الدكتور محمد ربيع فلاح الثانوية بنات *بمدينة ديرب نجم *محافظة الشرقية مصر

المواضيع الأخيرة

» * نماذج من خريطة المنهج للمواد الدراسية: خريطة المنهج لمادة اللغة الفرنسية الصف الثانى
الأربعاء مارس 04, 2015 9:33 pm من طرف gmiissa

» جدول حصص المدرسة 8-2-2015
الجمعة فبراير 06, 2015 10:50 pm من طرف Gamal Asker

» نتيجة نصف العام للصف الاول والثانى الثانوى 2015
الأربعاء يناير 21, 2015 6:22 am من طرف Gamal Asker

» الكاتب والاديب عبد الله مهدى وكتاب جديد
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 10:18 am من طرف Gamal Asker

» الجدول العام 29-11-2014
الجمعة نوفمبر 28, 2014 8:47 am من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة 21/11/2014
الجمعة نوفمبر 21, 2014 4:40 pm من طرف Gamal Asker

» جدول الحصص العام لمعلمين المدرسة
الجمعة نوفمبر 14, 2014 8:13 am من طرف Gamal Asker

» استغاثة إنسانية لمعلمى ادارة ديرب نجم
الخميس نوفمبر 06, 2014 8:08 am من طرف ahmed

» le futur simple
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:41 am من طرف Gamal Asker

منتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الأحد يناير 26, 2014 2:29 pm

مواقع البحث العالمية


    العصف الذهنى

    شاطر

    Gamal Asker
    المشرف على الموقع
    المشرف على الموقع

    عدد المساهمات : 226
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 27/08/2010

    العصف الذهنى

    مُساهمة من طرف Gamal Asker في الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:35 pm

    تعريفه

    طريقة تدريس تعمل على استثارة افكار المتعلمين عن طريق طرح سؤال او مشكلة عليهم ثم جمع كل الافكار ومهما كان نوعها او مستواها ما دامت متصلة بالمشكلة حيث ان كل متعلم يعمل كعامل محفز لافكار زملائه وذلك فى وجود المعلم الذى يعمل كموجه للمتعلمين

    اهم مميزات استخدام هذه الطريقة


    1. تحديد مدى فهم المتعلمين للمفاهيم والمبادئ ومدى استعدادهم للانتقال الى نقطة اكثر عمقا
    2. اكتساب المتعلمين مهارة الاستماع والاتصال الشفهى والتفكير الابتكارى
    3. اقتصادية حيث انها لا تتطلب عادة اكثر من مكان مناسب وسبورة وطباشيروبعض الاوراق والاقلام
    4. تؤدى الى ظهور افكار ابداعية لحل المشكلات خاصة فى الموضوعات
    5. تثير اهتمام وانتباه المتعلمين

    خطوات تنفيذ طريقة العصف الذهني


    أ )إجراءات تنفيذ الطريقة

    يكلف المعلم التلاميذ مسبقا بالبحث والاطلاع لجمع معلومات عن موضوع الدرس
    ب )عرض الدرس

    أ ) يطلب المعلم من تلاميذه ان يقسموا انفسهم الى عدة مجموعات بحيث تتراوح عدد افراد المجموعة الواحدة من 6 : 12 تلميذا
    ب )يوزع المعلم على كل مجموعة لوحة ورقية واقلام فلومستر خاصة بالكتابة
    ج )يطلب المعلم من كل مجموعة ان ترشح عضوا منها ( سكرتير ) ليتولى تسجيل كل آراء باقى افراد المجموعة
    د ) يتابع المعلم سير العمل بين المجموعات ويتدخل فقط اذا خرج احد افراد المجموعة عن موضوع الدرس
    هـ ) يطلب المعلم من كل سكرتير ان يلغى الافكار المكررة مع زملائه بعد الانتهاء من العمل
    و ) يكلف المعلم سكرتير كل مجموعة بأن يعلق لوحته على السبورة
    ز ) يقارن المعلم بين اللوحات المعلقة ثم يلغى الافكار المكررة


    عوامل نجاح هذه الطريقة


    1. ان يكون المعلم قدوة لتلاميذه فى السلوك
    2. يحدد مهام كل اعضاء المجموعة قبل البدء فى العمل
    3. يحترم اى فكرةبعدم اهمالها او تجاهلها او نقدها الى ان تصل لمرحلة تقييم الافكار
    4. يحث التلاميذ على احترام آراء بعضهم البعض وعدم السخرية منها
    5. تتيح الفرصة لمشاركة كل التلاميذ
    6. يوازن بين اساليب التعزيز واساليب العقاب

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 7:46 am